# أصعب الحرام .. أوله ، ثم يسهل ، ثم يُستساغ ، ثم يؤلف ، ثم يحلو ، ثم يُطبع على القلب ، ثم يبحث القلب عن حرام آخر !
قال بعض الصالحين :
إذا دعتك نفسك إلى معصية ؛ فحاورها
حواراً لطيفاً بهذه الآية
" قل أذلك خيرٌ أم جنّة الخُلد التي وُعِد المتقون ".
# إنني لا اعمل من أجل المال.. بل المال هو من يعمل لأجلي..
# ارهقنا سوء الظن ، و اتعبَ حالنا . وفرق بيننا وجعل الحياه
سلسله من الصدمات !!
# بسبب سوء الظن :
كرِهنا بعضنا ، وقلَ لقآؤنا..
# اللهم أحسن ظننا في الناس,, وأحسن ظن الناس فينا ..
# لتسير الحياة
لا تفسر كل شي
ولا تدقق بكل شي
ولاتحلل كل شي
إسـتمع ، ثـم إبتـسم ، ثـم تجـاهل
ليـس من الضـروري أن تأخـذ كل شـيء بعـين / الإعتـبار!
رحم الله من تغافل لأجل
بقاء ود وستر زلة
(فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُم)
فنقاء القلب ليس عيباً والتغافل ليس غباء والتسامح ليس ضعفاً والصمت ليس انطواءً
هي تربية وعبادة...
# أعجبهُ لون الشاي
الزاهي فِي كوب صديقه ، فلم يتمالك نفسهُ حتى طلبه منه ، فلمّا رشف منه فإذا هُو مر ، قد تكون هذه هي حَقيقة ما نتمنّاه في أيدي الآخرين ، ربما نفقد الإستمتاع بما وهبنا الله من النّعم ، بسبب النظر إلى ما في أيديهم ، والتمني أن نكون مثلهم أو نحيا مثل حياتهم ، وربما حقيقة أمرهم مختلفة تماماً عما تبدو لنا ، ولو كشفَت لنا الأقدار ما اخترنا إلا ما اختاره الله لنا ..
# يقول النابلسي في منهج التائبين:
إن النفس تتأثر بما حولها، عش مع التجار تتمنى أن تكون تاجرًا
عش مع اﻷتقياء تتمنى أن تكون مثلهم
وإن أدمنت العلاقة مع الفسّاق تشتهي أن تكون مثلهم والعياذ بالله!.
البيئة هي مشكلة الإنسان الخطيرة، يقول الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ) وبعدها يبين طريقة التقوى
( وكونوا مع الصادقين ) ..
صحبة الأخيار في حد ذاتها عمل صالح .
# لا تَستهين بِلحظةِ استغفار ولو لثانيتين فلا تعلمُ كم من الخير سترزق وكم مِن بلاء سوف يُرفع عنك !
# أكثر الناس عفواً وصفحاً أشدهم تقوى لله ،
وأقلهم عفواً أقساهم قلباً وأضعفهم إيماناً .
( وأن تعفوا أقرب للتقوى )
#
من جواهر العلماء:
يقول آحد الصالحين : إذا ضاقت في وجهي الدنيا قرأت صفحات من القرآن وماهي إلا أيام ويفتح الله لي من حيث لا أحتسب رزقاً ، وُعلماً ، وُفهما.
عندما نتأمل بداية سورة طه في قوله تعالى : (طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى) نعرف أن القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء ، ولو تأملنا نهاية نفس السورة عند قوله تعالى : (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) نعرف أن من أهم أسباب الضنك والضيق والكآبة هو البعد عن كتاب الله وذكره. اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا
# طمأنينة القلب أعظم من سعادته لأن السعاده وقتيه
والطمأنينه دائمه ومن أعظم أسبابها ذكر الله
"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
# { وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ } [طه ٨٤]
قال ابن القيم رحمه الله :
" وظاهر الآية: أن الحامل لموسى على العجلة هو طلب رضى ربِّه ، وأن رضاه في المبادرة إلى أوامره والعجلة إليه ، ولهذا احتج السلف بهذه الآية على أن الصلاة في أول الوقت أفضل ،
سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يذكر يقول :
إن رضى الرب في العجلة إلى أوامراه".
مدارج السالكين ج٣ ص٥٩
# إذا أردت أن ترى الدنيا بعد موتك ،،
فـأنظر إليها بعد موت غيرك:
فإذا تأملت كيف ينسى الأحباب أحبابهم الموتى , فحينها ستكون على يقين بأن أحب أحبابك , سينساك بعد موتك أو ستشغله الدنيا عنك , فاجعل حياتك " كلها لله " فهو الوحيد الذي لا ينسى واحسن علاقتك " مع الله" فهو الوحيد الذي لا يفنى .
# في كوريا يسألك الكوري عن "عمرك" قبل اسمك في لقائكما الأول
لكي يتحدث معك بلغة تليق بسنّك #حكمة
و في القاهرة يسألك المصري عن مهنتك حتى يناديك بـ "الباش مهندس" أو "البيه" #مصلحه
أما في الخليج فيسألك عن "أصلك و قبيلتك" ليقرّر من خلالها هل يحترمك أم يحتقرك !! #عنصرية
# لا تُراهن على الذكاء دائماً فقد تجد عالم فيزياء يعبُد بقره وتجد بروفيسور في علوم الفضاء يقدس صنم واخر يعبُد الشمس فليس كل ذكي يُدرك الحقيقة..
# يقول ابن القيم رحمه الله:
"إن في قضاء حوائج الناس لذة لا يَعرفها إلا من جربها، فافعل الخير مهما استصغرته فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة
# لا تطمح :
أن تكـون أفضــل مــن الآخـــرين
بل أطمح :
أن تكون أفضل من نفسك سابقاً
فالعقول :
تصغر عندما تنشغل بعقول الآخرين
وتكـبر وتنتج عندمــا تنشغل بذاتـــها
# «من فوائد ذكر الله تعالى أنها أمان من النّفاق، لأن الله تعالى قال عن المنافقين: “ ولا يذكرون الله إلا قليلا » #ابن_القيم
# الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر؛ لأنها الخروج عن المعهودات، ومفارقة الرسوم والعادات، والقيام بين يدي الله على حقيقة الصدق!
النووي/ شرح مسلم
# اليوم هو الغد ..
الذي كنت قلقاً منه بالأمس،،
لا تقلق فالقلق لا يمنع ألم الغد ولكنه بالتأكيد يسرق متعة اليوم ..
# ما زال بعض شعرائنا يمدح قبيلته بأنها كسرت خشوماً، ولطمت وجوهاً، وأذلّت قوماً، وهزمت آخرين، وفرضت احترامها على القبائل، وكل الناس يهابونها،
بينما ثلاثة أرباع القبيلة في الضمان الاجتماعي ... عائض القرني
# قال ابن الجوزي :سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو إلا أني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان؟!
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو..
إنما يقولون:
أبا فلان لمن عظم قدره
وأبو فلان.. للمتوسطين
وأبي فلان.. للرذلة. ))
هذا للطرفة فحسب ، ولا علاقة له بالنحو !!
# يقول آحد الصالحين: إذا ضاقت في وجهي الدنيا، قرأت صفحات من القرآن الكريم، وماهي إلا أيام، ويفتح الله لي من حيث لا أحتسب، رزقاً، وعلماً وفهماً.
# إقرأها بهدوء..!
البعض يريد منك ولآ يريدك أنت !!
و البعض يريدك أنت لا يريد منك !!
أشخاص يحبونك : وقت الفراغ !
وأشخاص يتفرغون : لمحبتكك
# فائدة قرآنية
قال تعالى في سورة القمر، بعدما أغرق الأرض بمن فيها انتصاراً لنوح عليه السلام: {وحملناه على ذات ألواح ودسر}
الدسر هي المسامير.
وهنا سؤال..
لماذا لم تأت الآية (وحملناه على سفينة)؟وجاءت (وحملناه على ذات ألواح ودسر). فهل في هذا سر!!!
الجواب نعم؛ لأن الله سبحانه وتعالى يريد أن يبين لنا بساطة مكونات تلك السفينه، أمام الأمواج المتلاطمة؛ حتى نعلم أن هذه الألواح والمسامير مجرد سبب، ولولا حفظ الله لهم ما صبرت هذه السفينة على مواجهة موج كالجبال، ولذا أكد الله على ذلك بالآية التي بعدها حيث قال سبحانه: {تجري بأعيينا}
فقد خاب من تعلق بالأسباب..
وأفلح من تعلق برب الأرباب..
اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين..
- رزقنا الله وإياكم..
التعلق برب الأرباب..
# الثقافة البائسة :
إذا أعطاني هدية ،
أعطيه !
إذا اتصل بي ،
أتصل به !
إذا حضر عزيمتي ،
أحضر عزيمته !
حتى العزاء ،
إذا عزاني أعزيه !!
يقول الطنطاوي رحمه الله تعالى:
لا تعامل الناس في العواطف والهبات والهدايا بمقياس البيع والشراء ولا بميزان الربح والخسارة ،
بل عاملهم بالكرم والجود
ومن منعك شيئاً فأعطِه أنت ستعيش مرة واحدة على هذه الأرض ،
إذا أخطأت إعتذر ،
و لا تكن صامتاً ..
اجعل من يراك يتمنى أن يكون مثلك ، ومن يعرفك يدعو لك بالخير ،
ومن يسمع عنك يتمنى مقابلتك
فمن تعطر بأخلاقه لن يجف عطره حتى لو كان تحت التراب.
# الصلاة هي السبب الرئيسي لتحكم الإنسان في إنفعالاته قال تعالى:
" إن الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشر جزوعا و إذا مسه الخير منوعا الا المصلين" - اﻻ المصلين !
# هناك فئات بالمجتمع لاتتقبّل تطوّر الفرد
بشخصيّته فكرياً او اجتماعيّا وذلك تحت مبدأ
(خابرينه يوم انه) '̣
# من يكذب كذبة لا يدرك مدى ضخامة الفعل الذي يفعله، فهو مجبر على اختراع عشرين كذبة أخرى لكي يحافظ على الكذبة الأولى!
# " الموضوع فيه إنَّ "
لطالما عُرفت هذه العباره
بأنها ترمُز للريبة والشك بالأمور
لكن ماهي القصة خلف هذه العباره !
# إذا نصحت أحدا بترك معصية كان رده :
أكثر الناس تفعل ذلك ..
لست وحدي
ﻟﻮ ﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ " ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ " ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ .. !!!
( ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ - ﻻ ﻳﺸﻜﺮﻭﻥ - ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ )
ﻭﻟﻮ ﺑﺤﺜﺖ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ " ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ " ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻫﺎ ... !!!
( ﻓﺎﺳﻘﻮﻥ - ﻳﺠﻬﻠﻮﻥ - ﻣﻌﺮﺿﻮﻥ - ﻻ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ - ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ )
ﻓﻜﻦ أﻧﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻬﻢ :
{ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺍﻟﺸﻜﻮﺭ }
{ ﻭﻣﺎ ﺁﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻞ }
{ ﺛﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ }
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻮﺣﺶ ﻟﻘﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ ..
ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻻ ﺗﻐﺘﺮ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻬﺎﻟﻜﻴﻦ ..
ﺟﻌﻠﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻔﻼح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق